لو كان النبى بيننا
مرحبا بك اخى/ اختى فى منتدانا المتواضع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

لو كان النبى بيننا
مرحبا بك اخى/ اختى فى منتدانا المتواضع
لو كان النبى بيننا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» وصيه لكل اب
فضل السلام Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 12:34 pm من طرف سدره المنتهى

» كل سنة وانتم بخير
فضل السلام Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 6:40 am من طرف Admin

» قبلة وصفعة محترمة
فضل السلام Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:51 pm من طرف الحياة دمعة

»  الصلاة على الرسول
فضل السلام Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 3:05 pm من طرف سعدالعابد

» ليتنى ماتزوجت!!!!
فضل السلام Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 6:28 am من طرف سعدالعابد

» ناصح حزين لكل صاحب حياة
فضل السلام Emptyالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 6:47 am من طرف سعدالعابد

» بعد زواجنا بشهر واحد وليلتين اثنتين كانت المفاجأة
فضل السلام Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 5:09 am من طرف سعدالعابد

» اليهودى والعصفور
فضل السلام Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 1:57 am من طرف سعدالعابد

» الاتيكيت فى حياة النبى
فضل السلام Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 3:31 am من طرف الحياة دمعة

اذاعة القرأن


فضل السلام

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

فضل السلام Empty فضل السلام

مُساهمة من طرف abo abrar الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 1:13 pm

السلام عليكم

قال الله تعالى: يَا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} سورة النور الآية 27.

وقال تعالى: { فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً} سورة النور الآية 61.

وقال تعالى: { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} سورة النساء الآية 86.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف متفق عليه.

(أي الإسلام) أي خصاله.

(خير؟) أي أكثر ثوابًا عند الله تعالى.

(تطعم الطعام) وذلك لما فيه من تحمل كلفة الفقر ودفع الحاجة عنه، ودخل فيه جليل الطعام وحقيرة وقليله وكثيرة.

(وتقرأ السلام) أي تسلم.

(على من) أي الذين.

(عرفت ومن لم تعرف) الغرض من هذا إشاعة السلام ونشره بين الناس لأنه سبب من أسباب المودة بينهم.

عن أبي عبادة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: بعيادة المريض، وإتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر الضعيف، وعون المظلوم، وإفشاء السلام، وإبرار القسم متفق عليه.


(أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع) المراد منه هنا ما يشمل أمر الوجوب والاستحباب.

(بعيادة المريض) أي زيارته فيسن زيارة كل مريض من المسلمين بأي مرض كان، وهي سنة وقيل فرض كفاية.

(وإتباع الجنائز) أي تشييعها.

(وتشميت العاطس) إذا حمد الله تعالى بأن تقول: يرحمكم الله.

(ونصر الضعيف) أي إعانته على من ظلمه بالحيلولة بينهما وإعلاء حجته.

(وعون المظلوم) بالقول والفعل حتى يندفع عنه أذى الظالم.

(وإفشاء السلام) أي إشاعته ونشره.

(وإبرار القسم) أي إمرار الحلف، أي إذا حلف إنسان على عمل شيء كأن يقول والله ليصلين مثلاً فيطلب منك إعانته على إبرار قسمه بفعلك الصلاة لينجو من الحنث.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم رواه مسلم.

(لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا) فالجنة محرمة على الكافر كما قال الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ} سورة الأعراف الآية 50.

(ولا تؤمنوا) أي إيمانًا كاملاً.

(حتى تحابوا) أي يحب بعضكم بعضًا، وبالرغم من أن المحبة أمرًا قهريًا لا اختيار فيه على الأصح في ذلك، فإن الأسباب المؤدية إليها أرشد إليها بقوله.

(أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) أي أظهروه بينكم؛ وذلك أن الله تعالى جعل إشاعة السلام وإذاعته سببًا للتوادد.

عن أبي يوسف عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام) رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.

(أفشوا) أي أشيعوا وانشروا.

(السلام) بينكم، والابتداء به سنة والرد واجب كفاية على الأصح.

(وأطعموا الطعام) ندبًا في نحو الضيافة، وفرض كفاية لسد حاجة المحتاج.

(وصلوا الأرحام) فصلة الرحم واجبة في الجملة وقطيعتها معصية كبيرة، وإن كانت الصلة درجات وبعضها أرفع من بعض.

(وصلّوا بالليل والناس نيام) أي تهجدوا.

(نيام تدخلوا الجنة بسلام) جواب لمقدر: أي إن فعلتم ما ذكر تدخلوها متلبسين بالسلام من الآفات التي تكون في غيرها، وبه سميت دار السلام على أحد الأقوال، والمراد دخولها مع الناجين، وإلا فدخولها لأهل الإيمان واجب بالوعد الذي لا يخلف. ويحتمل أن المراد مطلق دخولها مع الناجين فيكون فيه تبشير فاعل هذه الأمور بالموت على الإسلام ليكون من أهلها.
منقول
[center]
abo abrar
abo abrar
عضو كسلان

عدد المساهمات : 9
نقاط : 21
مسلم : 0
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فضل السلام Empty رد: فضل السلام

مُساهمة من طرف gamal الأربعاء ديسمبر 02, 2009 3:34 pm

جزاك الله خيرا يااخي الحبيب
gamal
gamal
مشرف عام
مشرف عام

ذكر عدد المساهمات : 5
نقاط : 14
مسلم : 1
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فضل السلام Empty رد: فضل السلام

مُساهمة من طرف abo abrar الجمعة ديسمبر 04, 2009 2:34 am

جزانا واياكم
abo abrar
abo abrar
عضو كسلان

عدد المساهمات : 9
نقاط : 21
مسلم : 0
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى